مدونون: أمير الحرب بليبيا.. واللوبي الإيراني     



(CNN) -- يواصل المدونون العرب التركيز على الأوضاع التي تجتاح العالم العربي، ويتناولون بالتحليل والتعليق الأحداث في سوريا وليبيا ومصر واليمن، بالإضافة إلى الكتابة حول المواقف الدولية من الأحداث في المنطقة.

وكتبت المدونة السورية شيرين الحايك على مدونتها "طباشير" تقول "أنا مليت، من الكذب، ومن النفاق، مليت، من الظلم، من الخوف، من القهر، من الاعتقال، من الحزن، من القتل، مليت من حكم القوي عالضعيف، مليت من النفاق الإعلامي."

وأضافت المدونة في نص نثري تقول: مليت من "الفتنة الطائفية،" مليت من "العصابات المسلحة،" مليت من "المخربين،" مليت من "المندسين،" مليت من "بندر بن سلطان،" مليت من "التدخلات الأجنبية،" مليت من الملل، أنت ما مليت ؟

ومضت الحايك تقول "بدّي سوريا من غير ملل، من غير كذب.. من غير نفاق، من غير ظلم، من غير خوف، من غير قهر، من غير اعتقال، من غير حزن، من غير قتل، من غير حكم القوي عالضعيف، من غير النفاق الإعلامي، من غير الفتنة الطائفية، من غير العصابات المسلحة، من غير المخربين، من غير المندسين، من غير بندر بن سلطان، من غير التدخلات الأجنبية."

أما المدون المصري الدكتور أحمد سعفان فكتب على مدونته الشخصية يقول "بعد أن عاش العرب فترة من الانعزالية عن بعض، وأقصد الانعزالية في الحركة والترابط الفعلي، والتفاعل بين الشعوب العربية لم يتوقف ولكن العلاقات بين الحكومات العربية متذبذبة دائما، حتى أن مباراة كرة قدم لتحدث أزمة بين دولتين مثل مصر والجزائر."

وأضاف "لكن الشعوب العربية بدأت في التحرر، وهي في مراحل مختلفة من الكفاح من أجل الحرية.. ومن واجب الشعوب العربية أن تتكاتف لنيل حريتها من الأنظمة المستبدة والطاغية، ومن واجب الشعوب التي قطعت شوطا في طريق الحرية أن تساعد أشقاءها على طريق التحرر."

ورأى أنه "لن يساعد الحركات التحررية العربية على المدى البعيد سوى العرب والأنظمة الديمقراطية فيها.. لقد ساندت الشعوب العربية التي تحررت من الاستعمار الأوربي وفي مقدمتها مصر، الشعوب التي لم تتحرر حتى نالت حريتها.. فالشعوب العربية هي صاحبة المصلحة الأولى والكبرى في تحرر الشعوب العربية، ذلك أن حرية كل شعب عربي وقوته تضيف إلى حرية وقوة الشعوب العربية الأخرى."

وختم بالقول "إن الطريق للحرية والديمقراطية في بلاد العرب لن يكون سهلا، فله ثمن يجب أن يدفعه من يريد التحرر ولن يدفعه أحد نيابة عنه.. لكن من الواجب على الشعوب الحرة وخاصة العربية أن تقدم يد المساعدة والعون المعنوي والمادي للشعوب التي تسعى لنيل حريتها."

وعلى مدونة "بنغازي،" كتب أبوعاصم الليبي، تحت عنوان "أما آن لأهل بني وليد أن ينجدوا أهلنا بمصراتة،" يقول "إنني اكتب وكلي أسى من الذي يحصل لأهلنا في المدن الليبية كافة من القتل والتدمير الذي تمارسه كتائب - أمير الحرب القذافي- والذي لم يترك أي شيء يُفعل إلا وفعله."

وأضاف "أن قلوبنا تتقطع ونحن نشاهد ما يفعله هذا المجرم بأهل مصراتة من نساء وأطفال وشيوخ.. ولعل التواطؤ المبطن أو الظاهر لما يسمى حلف الناتو قد ساهم في هذه المحنة وأعطى هذا الإرهابي الوقت ليرتكب المزيد من الجرائم ضد الأبرياء ونحن نعلم أن العلاقة بين الثالوث: ما يسمى إسرائيل، أمريكا واللانظام القذافي وإلا ما معنى انسحاب الأمريكيين من العمليات بالرغم من أن قوات القذافي ترتكب المزيد من الجرائم ضد الأبرياء."

ومضى يقول "إن أهلنا في بني وليد مطالبون اليوم بأن يهبوا لنجدة أهل مصراتة كواجب شرعي وكيف لا وهم أهل النخوة والشهامة.. وعليهم ألا يتركوا لزمرة قليلة فاسدة مستفيدة من أعوان القذافي في بني وليد أن تلطخ سمعتهم وتدوس أمجادهم."

أما المدون الكويتي غالب فكتب على مدونته الشخصية تحت عنوان "اللوبي الصهيوني واللوبي الإيراني،" يقول "في الولايات المتحدة الأمريكية، ماما أمريكا، هناك ثلة من أعضاء الكونجرس تتبعهم ثلة أكبر من أصحاب رؤوس الأموال والشركات الداعمة للحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي."

وأردف قائلا "هؤلاء يمثلون لوبي ضغط على سياسات ماما أمريكا لصالح دولة إسرائيل بالتعريف الدولي أو بتعريفنا نحن دولة بني صهيون.. ويركز هذا اللوبي على عدم المساس بدولة إسرائيل لا من بعيد ولا من قريب وعدم إتاحة الفرصة لكائن من كان المساس بأمنها واستقرارها الاقتصادي والسياسي والاجتماعي."

وأضاف غالب "في الكويت.. هذه الدولة العربية المسلمة المسالمة.. والتي بالكاد يتجاوز تعداد سكانها المليون نسمة يحاول البعض جعلها تتشبه في الولايات المتحدة الأمريكية ولكن ليس بالاختراعات والعلم ولا المشي على سطح القمر ولا بالمجال الطبي ولا التعليمي ولا الاقتصادي.. ولكن بتشكيل لوبي ضغط في المنطقة لصالح جمهورية إيران."


 تعليقات القراء
الأسم *  
البريد الألكترونى  
عنوان التعليق *   حد أقصى 100 حرف
التعليق *    
عدد الحروف المتبقية :